29‏/05‏/2009

دهان الجرانيوليت

الجرانيوليت GRANULITS:

1- الجرانيوليت من تكسيات الحوائط المنتشرة والشائعة في غالبية الدول العربية وفي الدول الأوربية وهو مناسب لأعمال الديكورات والواجهات والمداخل وقد تم استحداث أنواع كثيرة.
2- يتكون الجرانيوليت من كسر الرخام الطبيعي أو من حبيبات الرمال التي يتم تلوينها بالدوكو أو الأيبوكسي ويتم ذلك في خلاطات خاصة ثم تخفف.

وقد تم استحداث نوع من الجرانيوليت مكون من خرز البلاستيك المستدير الملون.

3- يصنع الجرانيوليت بخلط المكونات السابقة مع أنواع خاصة مثل البوليمرات مثل البولي فينيل اسيتات أو البولي فينيل أكريلات مع الميثيل سليلوز مع المواد الحافظة.
4- يمكن عمل تداخل في تكوين حبيبات الجرانيوليت كإدخال لونين أو أكثر بنسب محددة وبنفس مقاس الحبيبات فتعطي شكلاً جمالياً رائعاً.


5- يتراوح حجم حبيبات الجرانيوليت من 3مم إلى 1.6مم.

6- رغم المميزات السابقة للجرانيوليت إلا أنه يحتاج إلى عناية خاصة عند الفرد وأثناء التشغيل كما انه لا يصلح على الأسطح الرطبة أو التي بها جير في البيض.
أنواع الجرانيوليت
1- تعتمد أنواع الجرانيوليت على نوع الحصوة المستخدمة وعلى حجمها وأكثر الأنواع شيوعاً هي:
• جرانيوليت ناعم بحصوة رخام طبيعي ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت ناعم بحصوة صناعي ملون ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.

• جرانيوليت خشن بحصوة صناعي ملون ذات سمك من 7,مم إلى 1.6مم.
• جرانيوليت خشن من خام طبيعي ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت ناعم من خرز البولي بروبلين الملون بسمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت خشن من خرز البولي بروبلين الملون بسمك من 7,مم إلى 1.6مم.

2- يمكن إضافة بعض المواد اللامعة الدقيقة وهو ما يعرف بالترتر بكميات صغيرة إلى الجرانيوليت الناعم فيعطي شكلاً جذاباً خاصة في الأماكن التجارية ووسائل الدعاية والإعلان والمداخل.
3- يجب أن تكون الحبيبات المستخدمة في صناعة الجرانيوليت مستديرة ونظيفة وبالنسبة للحصوة الطبيعية يجب أن يكون ناتج كسارات خاصة وليس من مخلفات محاجر ومناشير رخام.
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند فرد الجرانيوليت
على الرغم من الشكل الرائع والجمالي للجرانيوليت إلا أنه قد تحدث مشاكل بعد الفرد نتيجة أخطاء شائعة نوجزها بالآتي:
1- يجب أن يكون بياض التخشين المطلوب فرد الجرانيوليت عليه خالي تماماً من الجير لتلاشي السرفال الموجود في الجير والذي يزداد حجمه عند تعرضه لأي رطوبة أو ماء متسبب في تقصير الجرانيوليت.
2- في حالة بياض التخشين الذي به جير يتم عمل وجه مجفف من مادة رابطة BOMDING AGENT بنسبة من 1 : 8 إلى 1 : 10.
3- لا يصلح الجرانيوليت على الأسطح الرطبة ويجب في هذه الحالة علاج الرطوبة ووقف بصدورها ثم دهان وجه عازل من الدهانات الإسمنتية العازلة CEMENTITOUS INSULATION PAINT.
4- عند الرغبة في فرد الجرانيوليت على حائط مدهون ببلاستيك يتم تنظيف السطح جيداً من أي أتربة ويكون ذلك بقطعة إسفنجية مبلله بالماء والصابون ثم فرد الجرانيوليت مباشرة.
5- في حالة الأسطح المدهونة ببوية الزيت أو اللاكيه يتم صنفرة الحائط أو السطح جيداً ثم دهان وجه من اللاكيه المط كطبقة وسيطة ثم سحب أو جرد سكينة معجون بلاستيك يلي ذلك فرد الجرانيوليت.
6- يجب أن يتم حساب كمية الجرانيوليت بدقة مع تقدير نسبة الهالك ويتم الشراء دفعة واحدة لتفادي طلب كميات إضافية قد يحدث بها اختلاف في الألوان ويكون تحديد الكمية بناءً على معادلات خاصة.
7- يجب العناية بتخزين العبوات بعيداً عن الرطوبة وعن الحرارة المرتفعة مع التأكد من إحكام غلق العبوات عند التخزين وبعد كل استخدام.
8- يتم إضافة كوب ماء على باستلة الجرانيوليت عند الاستخدام مع التقليب الجيد قبل الاستخدام.
9- يجب التأكد من تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية وهي عام من تاريخ الإنتاج كما يجب التأكد من الرقم الخاص باللون المعتمد من الكتالوج وحسب فاتورة الألوان والعينة المعتمدة.
زوارالموضوع

دهان الجرانيوليت Rating: 4.5 Diposkan Oleh: neno

0 التعليقات:

المساهمون