15‏/05‏/2009

الفراش وأنواعه

متعة النوم في أحضان فراش مريح



يمضى الإنسان ما يعادل أربعة وعشرين سنة من عمره في النوم

لذا يجدر به إتقان اختيار ظروف صحية تحشن من نوعية نومه ومدتها.

لذلك يعتبر الفراش الصحيح الركيزة الأساسية المساهمة فى توفير هذه المعادلة بأفضل ظروف فالفراش المفتقر الى المواصفات الرفيعة المستوى يتسبب بالأرق الليلي والإزعاج للعضل والألم للظهر..

اختيار الفراش شأن شخصي فلا يسرى على فرد ما يسرى على سواه لا سيما في وضعية النوم او نوع الفراش أو حتى تصميم السرير لذلك قبل الإقدام على شراء الفراش يستحسن اختيار المناسب والبحث عن شركة تصنيع تضمن نوعية منتجاتها.

أنواع الفراش

في الأسواق تشكيلة واسعة من الفرش وهى متوافرة بنوعيات مختلفة وكثافة متعددة ومواصفات صممت لتأمين الراحة وتجنب المشاكل الصحية.الاختلاف بين هذه الأنواع ينحصر غالبا في طبيعة المواد المستخدمة وتقنية صناعتها وجودتها ويمكن القول ان الفرش تندرج في فئتين أساسيتين هما فراش الرفاص وفراش الإسفنج.



فراش مصنع بتقنية الرفاصات المكيسة

· النوع الأول الأكثر شيوعا هو المؤلف من الإسفنج الطبيعي أو الصناعي ويتميز بدرجات متفاوتة من الصلابة.

· النوع الثاني يعتمد الزنبرك أو الرفاص لتشكيل هيكل لولبي داخل الفراش ومغلف بطبقة من الاسفنج أو القطن الطبيعي.

· النوع الثالث شبيه بالنوع الثاني لكنه يتميز باستقلالية حركة الرفاص للتكيف مع شكل الجسد أثناء النوم.

وثمة نماذج عدة من النوعين الأخيرين من الفرش تبعا لطريقة صناعتها ونوع المواد المستعملة وجودة القماش وغيرها ومنها المحشوة بطبقة من اللباد تفصل بين الرفاص والحشوة التي تغلفه تضاف فوقها طبقة من الإسفنج الاصطناعي وأخرى من القطن الأسود الطبيعي المضغوط بالقماش ومنها أيضا فرش يستبدل فيها اللباد بالقماش إضافة إلى الإسفنج والقطن الطبيعي.

وقبل الشراء يجب التأكد من طريقة صنع الفراش ومواصفاته والمواد المستخدمة فيه كما يجدر التأكد من نوع القماش المستعمل الذى يفضل أن يكون مرتا ومن القطن الطبيعي بنسبة 70% لأنه يمنح القماش نعومة ورونقا ويتكيف بسهولة مع شكل السرير والجسد ولا يتمزق بموازاة القطب بعد استعماله مدة قصيرة .



البياضات الراقية المصنوعة من المواد الطبيعية تساهم فى توفير نوم هادىء

صيانة الفراش

فراش مجهز بطبقة علوية قابلة للاستبدال أو التنظيف

ينصح باستبدال لوازم السرير كل عشر سنوات لأنها تفقد 25% من خصائصها خلال هذه الفترة الزمنية.

· يفضل استبدال المفرش والفراش معا للاستفادة من راحة أكبر في النوم لأنه غالبا ما يتم تصميم الاثنين بالتنسيق والتكامل في وظائفهما.

· للمفرش دوره المؤثر سواء أكان تصميمه يعتمد الزنبرك أم الألواح الخشبية وهو يحافظ بشكل أفضل على الفراش ليدوم مدة أطول.

· العنصر الأهم في اختيار الفراش هو قدرته على حمل الجسد بطريقة تضمن له دورة دموية سليمة بما معناه أن تحذر ضغط الفراش على بعض النقاط البارزة فى الجسد مثل الرأس، الأكتاف، الأوراك والأقدام .

· بالنسبة إلى طول السرير ينصح باختياره بما يزيد على 10سم على الأقل من طول مستخدمه نذكر أن مقاييس الطول المعتمدة فى صناعة الفرش هي 190،200،210 سم .



الحرص على اختيار أرقى المواد

علينا التأكد من طريقة صنع الفراش

السرير المزود بقوائم أفضل من الملتصق بالأرض لأنه يسمح بتهوئة الفراش المعرض للرطوبة نتيجة تعرق الجسد في الليل الذي يعادل 300غ من السوائل.

· الأسرة متوفرة بارتفاعات مختلفة لكن الأكثر راحة تلك التي لا يتجاوز ارتفاعها 45 سم .

· صناعة عدة السرير المعالجة للحساسية والقراديات في تزايد مستمر وهى ضرورية للذين يعانون مشاكل الحساسية والربو وتعتبر مادة اللاتيكس الصناعي أفضل ما يستعمل فى هذا المجال .

· الأنسجة المغلفة للفراش تخضع لمعالجات مختلفة منها المضادة للبقع والروائح ومنها المضادة للعفن والقراديات والتوجه اليوم نحو الفرش المزودة بغطاء يمكن نزعه وغسله بانتظام.

· الحوادث العديدة التي تودي سنويا بحياة العشرات نتيجة اشتعال النار فى السرير جراء السجائر وألعاب الأولاد دفعت بعض الشركات إلى صنع فرش من مواد مقاومة للنار.

· لاطالة عمر الفراش بدل وجهته كل شهر من الأسفل الى الأعلى ومن اليمين إلى اليسار.

الكمبيوتر واختيار الفراش

- قام بعض المصنعين بابتكار تقنية تساعد على اختيار الفرشة الأنسب لكل جسد وذلك من خلال آلة تعمل على تقدير الكثافة المثالية للفرشة بحسب طول كل شخص ووزنه إضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل نوعية المفرش ومدة استعمال الفراش وغيرها.

- تلجأ بعض الشركات إلى الكمبيوتر لإسداء النصيحة لزبائنها على تحديد عمر الشخص ،طوله ووزنه والمشاكل الصحية التي يعانيها وبعض البنود الأخرى.

- كما برزت فى معارض المفروشات العالمية فرش تحمل غطاء مزودا بمجسمات موصولة بكمبيوتر تظهر على الشاشة بالأبعاد الثلاثية مواقع الضغط الخاصة بمن يستلقى عليه وتساعده بالتالي على اختيار الفراش المناسب .



اختبار الفراش

·حدد حاجاتك وطلباتك للبائع في صالة العرض .

· لا تتعجل في اختيار فراشك استلق عليه مغمض العينين وفى وضعية نومك المعتادة مدة لا تقل عن عشر دقائق.

· ابدأ بالفراش الأكثر ليونة وصولا إلى الأكثر صلابة.

· لا تختبر أكثر من ثلاثة فرش دفعة واحدة تفاديا للارتباك.

· استلق على الفراش الأكبر حجما لاختبار شعورك بالراحة مع المزيد من المساحة.

· ينصح بإتباع قواعد صحية دقيقة في معالجة لوازم السرير كتعريضها للهواء الطلق وأشعة الشمس فالرطوبة والعتمة هما العنصران الأكثر مساهمة في تكاثر القراديات في محيط السرير.

· كما ينصح برش الفراش والمخدة والأغطية بمواد تعقيم خاصة على شكل بخاخ متوافر في الصيدليات.

· استعمال المكنسة الكهربائية لشفط الغبار عن الفراش كل ثلاثة أشهر تعريض الفراش للهواء كل صباح من خلال فتح نافذة الغرفة أو بابها ونفض المفارش يوميا.

نوعية الفراش مهمة مهما كان طراز الغرفة



الفراش وأنواعه Rating: 4.5 Diposkan Oleh: neno

0 التعليقات:

المساهمون