29‏/05‏/2009

دهان الكوارتز

بسم الله

الكوارتز وطريقة تنفيذه QUARTZ


1- من الدهانات الحديثة العملية التتي تتمتع بجمال المظهر والألوان المتعددة الحديثة والجميلة مع سهولة التنفيذ وسرعته ولا يحتاج دهان الكوارتز إلى خبرات عالية.
2- من مميزاته إمكانية دهانه على جميع أنواع السح سواء الخرسانية سابقة الصب أو سابقة الإجهاد أو على أسطح الألواح الأسبستوس.
3- هذا الدهان يعطي شكلاً محبباً حيث يتم دهانه على بروله إسفنجية كما يمكن رشه بماكينات رش البويات أو بالكمبروسورات.
4- يمكن فرد الكوارتز بسكينه معجون ثم عمل النقشات المطلوبة بواسطة روله عادية أو بالتمشيط.

5- يمكن التحكم في النقشه وحجم الحبايه بواسطة تخفيف الكوارتز بالماء فعند الرغبة في الحصول على كوارتز ناعم ذو حبايه صغيرة يتم تخفيف الكوارتز بالماء... مع عمل فواتير بالتقشات المطلوبة... بجانب الألوان المطلوبة أيضاً... وعند الرغبة في الحصول على حبايه متوسطه لا يتم التخفيف... هذا أيضاً يتوقف على حالة السطح غير مستوى يفضل الحبايه الكبيرة لتغطية ذلك.
6- يمكن عمل أشكال جديدة وتربيعات وأشكال هندسية في السطح أو الحوائط أو الأسقف المطلوب دهانها بالكوارتز وذلك بتطبيق الرسم والنقشات المطلوبة على الجزء المراد دهانه وذلك بواسطة استخدام شرائط سولوتيب لإظهار هذه التقسيمات.. ثم دهان وفرد
الكوارتز وبعد الجفاف يتم نزع السولوتيب مع دهان مكانه بنفس اللون أو بلون متدرج مع لون الكوارتز.

7- حيث أن هذا الدهان من الدهانات المائية WATER BASE فيمكن دهانه على الأسطح المدهونة ببوية البلاستيك أو التي تم سحبها بمعجون البلاستيك.
8- في حالة الرغبة في دهان سطج مدهون ببوية الزيت أو اللاكيه يتم عمل صنفرة جيده وعمل وجه لاكيه مط كطبقه وسيطه ثم عمل طبقة معجون بلاستيك يلي ذلك فرد ودهان الكوارتز.
9- في حالة بياض التخشين الجيد أو الأسطح الملساء من الخرسانة سابقة التجهيز BRECAST CONCRETE يمكن فرد ودهان الكوارتز مباشرة بدون أي طبقات تحضيرية أو معجون ويمكن الاكتفاء بعمل وجه بطانة من الكوارتز المخفف بالماء بنسبة 25% إلى 35% يلي ذلك الوجه النهائي حسب اللون المطلوب والنقشة والحباية المعتمدة من خلال فواتير الألوان والنقشات المعدة قبل بداية العمل.
10- يستخدم لتلوين الكوارتز الألوان المائية السائلة من نوع جيد أو أكاسيد البودره التي تذوب في الماء مع التقليب الجيد بشنيور خاص مركب عليه ذراع في نهايته قرص مستدير به أربع فتحات دائرية أو يكون في نهاية هذا الذراع اربعة ريش للتقليب الجيد... كما يمكن التقليب اليدوي الجيد ثم تتم التصفية على سلك ناعم أو قماش حرير.
ويجب أن يكون اللون بالعيار والتركيز الموحد والمحدد عند عمل فواتير الألوان مع ملاحظة أن اللون يفتح بعد الجفاف لذلك يتم اعتماد اللون بعد الجفاف.

11- يوجد عدة أنواع أيضاً من الكوارتز كما هو الحال في بوية البلاستيك فيوجد النوع المطفي العادي ويوجد النوع اللامع والنصف لامع.
كما يوجد أنواع أخرى من الكوارتز من حيث النعومة أو الخشونة وهذا يتوقف على حجم الحبيبات الداخلة في التركيب... هذابخلاف ما ذكرناه من أنواع النقشات الناعمة والخشنة المتوقفة على تخفيف الكوارتز بالماء للحصول على هذا كما ذكر سابقاً.
12- يمكن استخدام الورنيش المائي ( البوليش) المعتمد الأكليريلك وذلك للدهان فوق الكوارتز العادي لإكسابه لمعان خفيف مع زيادة قابليته للغسيل والتنظيف بالماء والصابون بواسطة قطعة إسفنجية أو قطعة قماش قطنية بيضاء.

13- عند الرغبة في تجديد دهان الكوارتز يتم تنظيفه بالماء والصابون ثم يتم دهان وجه أو وجهين بلاستيك مع إمكانية تغير اللون بلون جديد مع دراسة تفاعل الألوان مع بعضها.
الكوارتز المطاطي
1- الكوارتز المطاطي مثل النوع السابق ولكنه يتمتع بمرونة عالية ويكون فيلماً على السطح فيمكن بذلك أن يغطي أي شروخ غير إنشائية وغير خطرة وغير مؤثرة على المبنى ويكون ذلك في المنشآت المؤقتة التي بها شروخ أو في الأماكن التي بها فواصل تمدد.
2- يستخدم أيضاً هذا النوع كدهان للواجهات الهامة لكونه مقاوماً للعوامل الجوية والأمطار.
3- لا يختلف هذا النوع من حيث تشغيله أو تلوينه عما ذكر في الكوارتز العادي
زوارالموضوع

الدهانات والورنيشات العازله

بسم الله
الدهانات العازلة
أصبح العزل يصمم كما تصمم الأساسات و بدا واضحاً جلياً أهمية العزل و الحماية.
الدهانات البيتومينية العازلة
1. من الأنواع الحديثة في الدهانات العازلة و قد أثبتت كفاءة ممتازة إذا نفذت بطريقة جيدة مع جودة تصنيعها.
2. يوجد منها نوعان الأول يخفف بالنفط و الثاني يخفف بالماء.
3. عند استخدامها فيعزل الأسطح أو الحمامات أو الأساسات يتم تنظيف السطح جيداً بالكمبروسور أو النظافة اليدوية الجيدة مع عمل وزر بارتفاع 30 سم من مونة قابلة للانكماش و غير منفذة للمياه مع عمل ميل بهذه الوزرة عند تقابلها مع السطح.
4. يلي ذلك ترميم أي أجزاء تحتاج لترميم بنفس المونة السابقة.
5. يتم بعد ذلك دهان الوجه الأول من البيتومين سواء المائي أو النوع النفطي و ذلك باستخدام الفرشاة أو مسدس الرش.
6. بعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الثاني متعامداً على الوجه الأول.
7. يراعى عدم وقوف العمال على السطح المدهون و ضرورة وضع قطع خشبية لذلك خاصة عند دهان الوجه الثاني و أثناء عمل السباكين.
8. يتم رش طبقة رمل نظيفة فوق الوجه الثاني بعد جفافه مع إتباع باقي الخطوات الخاصة بعزل السطح كعمل الميول اللازمة لصرف مياه الأمطار مع عمل البلاط اللازم.

الدهانات البيتومينية المطاطية
1. يعتبر هذا النوع من أحسن أنواع الدهانات العازلة البيتوميني الحديثة لوجود مطاطية به تجعله تقاوم تدفق المياه مع وجود المرونة الشديدة في هذا الدهان.
2. لذلك فإنه يتناسب مع الاستخدام في البدرومات و في عزل الحوائط مع ضرورة سند هذا الدهان بحائط 2/1 طوبة أو حائط شبك ممدد مبيض أو الطرطشة بمونة شديدة مع مواد رابطة مع الإضافات اللازمة لهذه المونة من حيث منع نفاذية المياه.
3. في حالة استخدام البيتومين المطاطي في عزل الأسطح و الحمامات يتم عمل وزرة من مونة غير قابلة للانكماش و غير منفذة للمياه و تكون هذه الوزرة بارتفاع 30 سم مع عمل ميل جهة التقاء الحائط مع الأرضية مع علاج أي أجزاء تحتاج إلى ترميم قبل البدء في الدهان.
4. يتم بعد ذلك – و بعد تمام جفاف المونة السابقة في الوزرة أو في الترميم- دهان الوجه الأول من البيتومين المطاطي و بعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الثاني متعامداً على الوجه الأول مع مراعاة عدم وقوف العمال على الوجه الأول و يجب استخدام قطع خشبية لوقوف العمال ا السباكين.
5. يجب مراعاة النظافة التامة قبل البدء في الدهان.
6. يتم بع ذلك رش طبقة رمال نظيفة بعد جفاف الوجه الثاني مع إتباع باقي الخطوات اللازمة من حيث تغطية العزل بطبقة بلاط مع عمل الجر جوري لصرف مياه الأمطار في الأسطح أو تغطية أرضية الحمامات بالسيراميك بعد تمام أعمال توصيلات السباكة.
الدهانات العزلة بالاكليريلك
1. أصبح الاكليريلك يدخل في العديد من الصناعات و الدهانات كما يستخدم أيضا في أعمال العزل الهامة.
2. يستخدم العزل بالاكيريلك في الأماكن التي تتعرض لضغط مياه شديدة مثل البدرومات و الأسطح و خلافه.
3. يعطي هذا النوع من العزل سطح مرن مثل رولات البلاستيك و هذه الميزة تجعله يقاوم المياه بشدة.
4. يوجد نوع شفاف من هذا الدهان يستخدم لتغطية الآثار الهامة و الواجهات مع الاحتفاظ بالشكل العام بها.
5. يجب مراعاة النظافة التامة قبل استخدام هذا الدهان.
الدهانات العازلة بالبولي ريثان
1. يوجد دهان من البولي ريثان يدهن فوق الأسطح المراد عزلها بعمل طبقة مرنة صلبة تمنع تسرب المياه.
2. يكون عبارة عن مركبين: A) Resin. B) Hardener بنسب محددة يتم خلطها جيداً بالشنيور المركب به ريشة 50 سم ي نهايتها قرص دائري قطره 15 سم به 4 فتحات دائرية قطر الواحدة 4 سم.
3. تتم النظافة جيداً ثم دهان الوجه الأول ثم يتم دهان الوجه الثاني بعد 8 ساعات.
الدهانات العازلة الايبوكسية
1. يوجد منه عدة أنواع مختلفة الاستخدامات و يكون عبارة عن مركبين يتم خلطها كما سبق في ابولي ريثان ثم تتم النظافة التامة و تجهيز السطح.
2. يلي ذلك دهان الوجه الأول بالفرشاة و باستخدام air less gun و بعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الثاني.
3. في الأسطح الرطبة يتم استخدام ايبوكسي مائي Water Base Epoxy.
4. يجب أن يكون السطح المراد عزله بالايبوكسي سطح قوي ليتناسب مع صلاحية المادة الايبوكسية.
الدهانات الأسمنتية العازلة
1. تتكون الدهانات الأسمنتية العازلة من اسمنت بورتلاندي عادي مضاف إليه مواد مالئة من الكوارتز الناعم مع لدائن صناعية مثل الهيدروكسي ميثيل سليولوز مع مادة الميلمنت Melment 10 و المخلوط جيداً بنسب مدروسة.
2. يعتبر استخدام الدهانات العازلة الأسمنتية من أحدث أنواع العزل حيث تعطي نتائج ممتازة حيث إن جزيئات التفاعل عند خلط الماء إليه تتحلل على سطح الخرسانة أو المونة مكونة بلورات كريستالية تسد مسام السطح و تجعله غير منفذ للمياه. و في البدرومات و تعمل كخط دفاع أول للسطح المقابل للمياه.
3. عند استخدام هذا النوع من الدهان العازل الأسمنتي يجب إتمام النظافة التامة للسطح المراد عزله و إزالة أي تربة أو مواد عالقة أو مواد دهنية.
4. يتم خلط البودرة العازلة بالمياه بنسبة من 25% إلى 30% مع التقليب الجيد.
5. يتم دهان الوجه الأول بالفرشاة أو البروش أو الرولة أو الرش.
6. بعد 6 ساعات يتم دهان الوجه الثاني بنسبة اقل من المياه مع ملاحظة عدم وقوف العمال على سطح الدهان في الوجه الأول و يفضل استخدام ألواح خشبية لذلك.
الدهانات العازلة من سليكات الصوديوم
الدهانات بمادة سليكات الصوديوم السائلة تعتبر من أقدم الدهانات العازلة و كانت تسمى قديماً بماء الزجاج و كانت تستخدم في البلاط لإعطائه لمعان و زيادة مقاومة للمياه و الاسم الدارج له هو السيليكات.
و يوجد منها نوع بودرة يضاف إليه الماء و تدهن به الأماكن الرطبة أو المراد عزلها. و أيضا هذه المواد سواء السائلة أو البودرة تضاف إلى الخرسانة لجعلها مانعة لنفاذية المياه. كما يمكن استخدام سليكات الصوديوم السائلة لدهان الخرسانة بعد التشميع كطبقة حماية لها و لعدم المعالجة لأنها تجعل الخرسانة تحتفظ بالماء اللازم لإتمام التفاعل و الجفاف و لهذا الاستخدام أهمية في المناطق الصحراوية المتعذر وجود مياه للمعالجة و الرش.
أنواع الورنيشات العازلة
ورنيش الجيبون
1. هو ورنيش بيتوميني عازل يصنع من البيتومين بدلاً من الرزين. يصنع الجيبون بتسخين الزيت جيداً ثم يضاف إليه البيتومين تدريجياً حتى يتم الذوبان ثم تضاف المجففات المناسبة عندما يبرد. و في الأنواع الهامة تضاف نسبة بسيطة عن الرزين.
2. يستخدم الجيبون لدهان مواسير الصرف الصحي و الستائر الرأسية و خزانات محطات البنزين.
الورنيشات الخاصة بالقوارب
يجب أن تكون الورنيشات المعدة لدهان القوارب مقاومة للمياه بجانب العوامل الجوية الأخرى.
لذلك يستخدم أصلب أنواع الراتنجات مثل Cobal Resin أو زيت الخشب الصيني و يجب أن يكون الورنيش الناتج طويل الزيوت أي بنسبة 75% زيوت و 25% مع المجففات المناسبة.
زوارالموضوع

انواع الورنيشات

بسم الله
الورنيشات المعمارية
تعريف الورنيش
الورنيش من المواد التي تظهر الشيء وتعطيه بريق لامع بجانب توفير الحماية اللازمة له.
لذلك تطورت صناعة الورنيش بحيث يعطي خواص ومقاومات لم تكن معروفة من قبل . فأصبح يوجد ورنيش عازل للرطوبة ،عازل حراري ، بجانب الورنيشات المعتادة المقاومة للعوامل الجوية وللاستخدامات المختلفة .
و الورنيش له عدة قواعد تأسيس، يجب أن يكون السطح المدهون بالورنيش متوافق مع الدهانات الموجودة على السطح، و من الأمور الهامة أيضاً معرفة مواد التخفيف للورنيش المستخدم.
ونلخص أنواع الورنيشات الرئيسية حسب نوع المواد المخففة إلى
1- ورنيش زيتي يخفف يالتربنتين ( ورنيشات السنتيك ).
2- ورنيش كحولي يخفف بالكحول أو الأسيتون .
3- ورنيش مائي يخفف بالماء .
4- ورنيش سليلوزي يخفف بالثنر .
5- الورنيشات الشمعية .
4-1 الدهانات و الورنيشات المعمارية
4-2 الدهانات و الورنيشات الصناعية
4-3 الدهانات و الورنيشات العازلة
الورنيشات الزيتية (ورنيشات السنتيك )
يوجد من الورنيشات السنتيك عدة أنواع معتمدة على نوع الزيوت ونوع الراتنج ، بحيث الزيت يحدد الصلابة للورنيش أما الراتنج فيحدد اللمعان والبريق .
وتنقسم الورنيشات الزيتية إلى
(4-4-1-أ) الورنيشات طويلة الزيوت :
وهي التي تكون نسبة الزيوت بها أكبر من الراتنج لذلك تكون بطيئة الجفاف ولكن تكون طبقة قوية ومرنة ولكن مقاومتها للرطوبة ضعيفة .
(4-4-1-ب) الورنيشات متوسطة الزيوت :
وتكون نسبة الراتنج والزيوت متقاربة وتكون أسرع في الجفاف من النوع السابق وذات مقاومة متوسطة الرطوبة .
(4-4-1-ج) الورنيشات قصيرة الزيوت :
وتكون نسبة الراتنج فيها أكبر من الزيوت وبالتالي تكون سريعة جدا في الجفاف ولمعانها كبير ومانعة للرطوبة بدرجة جيدة ولكنها تكون فيلما غير مرنا .
الورنيشات الكحولية
تتكون الورنيشات الكحولية من الجملكة المذابة في الكحول مسببة تفاعلا يسمى أستره، لذلك سمي هذا النوع بالأستر وعند الدهان يتبخر الكحول وتتبقى الجملكة مكونة فيلما رقيقا ، تمتاز هذه الورنيشات بالشفافية واللمعان كما أنها عازلة للكهرباء ومقاومة للعوامل الجوية والشمس.
و للجملكة استخدامات متعددة مثل صناعة البويات و العطور و كعازل مائي و عازل كهربائي و كمادة لاصقة.
و للجملكة أيضاً عدة ألوان منها الأحمر و البرتقالي و الذهبي (الأشقر)، كما يمكن تحويل الجملكة إلى جملكة بيضاء بإذابتها في الكحول الأبيض و تستخدم في تلميع الأخشاب حسب أنواعها و لونها مع استخدام النوع المناسب لكل نوع.
الورنيشات المائية
تعتبر الورنيشات المائية من أحدث أنواع الورنيشات و تسمى في بعض الأحيان بالبولش المائي، وله استخدامات عديدة كحماية الدهانات المائية مثل البلاستيك والكوارتز و الجرانيوليت، ولحماية الواجهات المختلفة.
ويدخل في تركيبه مواد مختلفة مثل:
البولي فينيل أسيتات أو أكليرات أو استرين اكليريك مع مواد مثل (كاربوكسي ميثيل سليلوز أو هيدروكس ميثيل سليلوز) و الذي يضاف للماء بنسبة 1% ثم تضاف المادة الحافظة.
الورنيشات السليلوزية
وهي الورنيشات المعتمدة على التنروسليلوز والمادة المتطايرة ( التنر) ، وله استخدامات كبيرة في المجالات الصناعية مثل السيارات والأثاث ، كما يستخدم فوق الدهانات بالدوكو، وعند استخدام الورنيش السليلوزي للأخشاب يجب أن يتم ملئ المسام بالسيلر السليولوزي ثم الصنفرة الجيدة ثم دهان الورنيش .
الورنيشات الشمعية
وتختلف أنواع الورنيشات الشمعية بحسب مجالات استخدامها فمنها أنواع تستخدم...
1- لطلاء الأثاث .
2- لطلاء الأرضيات الخشبية .
3- لتلميع السيارات .
4- للجلود.
5- للرخام و الموزاييك .
و يتكون الدهان الشمعي من شمع و سائل مذيب و راتنج و مكونات خاصة.
ويجهز الورنيش الشمعي المستخدم للأثاث و الأخشاب كالآتي
• بإحضار كمية من الراتنج يتم تسخينها و إضافة المذيب إليها بحرص ثم تقليبها حتى يتم الذوبان.
• ثم يتم تكسير و تقطيع الشمع إلى قطع صغيرة.
• ثم يوضع الشمع في حمام مائي.
• و أثناء ذوبان الشمع يضاف الراتنج و يتم تهدئة النار، و إذا أريد تلوين الشمع تضاف المادة الملونة المذابة في المذيب المناسب لها، ثم يقلب بهدوء برفع الإناء عن النار ويترك ليبرد .
النسب المقترحة للورنيش الشمعي
1 جزء شمع عسل – 1 جزء شمع اللك – 8\1 جزء قلفونية – 7 جزء نفط معدني.
زوارالموضوع

دهان النجارة بالأجلاسية


دهان النجارة بالأجلاسية ( الدهان الشفاف )
1- يكون دهان الأجلاسيه للأخشاب ذات الشكل الجمالي والتي بها تجذبع طبيعي كخشب الأرو والبلوط والعزيزي.. كما يجب أن يكون الخشب جديد ولم يسبق دهانه و إلا يتم قشطه ولا يتم إزالة الدهانات القديمة في هذه الحالة بالمزيلات الكيماوية لأنها ت}ثر على سمرة الأخشاب وتجعل السطح رمادي غامق وتجعل شكل التجاذيع باهته.
2- يتم صنفرة السطح جيداً بصنفرة ناعمة وتغطيس رؤوس المسامير بواسطة السنبك .
3- يتم علاج العقد بالجملكه البيضاء المحلولة بنسبة 1 : 5 أو بالجملكه الحمراء أو عن طريق فصوص الثوم كما يلي:
يتم تقطيع قطع الثوم ووضعها في قطعة قماش أو شاش ثم تدق فوق العقد فتمتلئ هذه العقد بعصير الثوم.. وبذلك نكون قد كوينا هذه العقد ومنعنا الإفرازات الراتنجية التي تسبب في طرد وتقشير الدهانات والورنيشات والمعاجين.
4- يتم عمل بطانة الأجلسيه التي تتكون:
5 جزء زيت بذرة كتان مغلي.
3 جزء نفط رومي (أو تربنتين).
2 جزء طينه.
5- يتم عمل تلقيط من المعجون الزيتي المكون من:
2 جزء غراء حيواني.
2 جزء زيت بذرة كتان مغلي نقي.
4 جزء اسبيداج (كربونات الكالسيوم) + اللون المطلوب
ويلي ذلك عمل الصنفرة اللازمة
6- يتم دهان أول وجه لامع ويتكون من:
8 جزء ورنيش سنتتيك.
1 جزء نفط.
7- يتم عمل الوجه الثاني من الورنيش السنتتيك الجيد.
8- في بعض الحالات وعند الرغبة في دهان خشب أقل قيمة من الأرو ومن البلوط والعزيزي يمكن صبغة الأخشاب العادية بإحدى الصبغات المائية مثل صبغة حصى الجوز أو حصى الماهوجني كالتالي:
• يتم إذابة الصبغات السابقة في ماء دافئ وتقلب جيداً ثم تترك لتبرد بعد التأكد من تمام الذوبان ثم يضاف إليها محلول الغراء بنسبة 1 : 15 منسباً إلى محلول الصبغة وذلك للتثبيت الجيد.
• يتم صنفرة السطح جيداً وتغطيس (إخفاء) رؤوس المسامير بواسطة الدق عليها بالسنبك وكي العقد كما سبق.
• يتم دهان السطح بمحلول الغراء والماء بنسبة 1 : 10 لملء المسام.
• يتم دهان محلول الصبغة باستخدام قطعة قماش قطنية مع ضرورة انتظام الدهان وإزالة الصبغة الزائدة.
• ويتم اتباع الخطوات السابق شرحها لدهان الأجلاسيه.
زوارالموضوع

دهان اللاكيه (بوية الزيت)

بسم الله
اللاكيه (بوية الزيت)
1- يعتبر اللاكيه من الدهانات الزيتية التي تستخدم منذ فترة طويلة وأثبتت كفاءة عالية ولها قوة تحمل عالية للضروف الجوية المختلفة مع قابلية الغسيل.
2- يحتاج اللاكيه ( بوية الزيت) إلى خبرة عالية في تصنيعه أو دهانه كما أن السطح المراد دهانه باللاكيه يحتاج إلى تجهيزات خاصة.
أنواع اللاكيه هي
• لاكيه لامع.
• لاكيه نصف لامع.
• لاكيه مط.
طريقة دهان اللاكيه على الحوائط
1- يتم تنظيف الحائط جيداً من أي أتربة أو مواد عالقة أو مونة ساقطة مع صنفرة الحائط أو السطح بصنفرة خشنه.
2- يتم التجليخ السطحي بزيت بذرة الكتان المغلي ونفط وزنك (ليثيبون) بنسب وزنية 1:1/3 : 1/14 والغرض من التجليخ هو سد مسام الحائط وجعله متماسكاً ليتقبل طبقة المعجون التالية.
3- يتم عمل سكينة معجون زيتي.
4- بعد جفاف المعجون يتم عمل صنفرة جيده ثم تلقيط معجون من نفس النوع أو سحب سكينة معجون ثانية إذا لزم الأمر وحسب حالة السطح.
5- بعد تمام الصنفرة يتم دهان وجه تحضيري مجفف من بوية الزيت على أن تكون البوية ملونه بالألوان الزيتية الخاصة بذلك.
6- بعد تمام الجفاف يتم عمل التلقيط بالمعجون ثم الصنفرة.. يلي ذلك البدء في الوجه الثاني على أن يكون أقل تخفيفاً من الوجه الأول. ويدرجه أفتح درجة من اللون المطلوب والمعتمد في فاتورة الألوان.
7- يتم تلقيط معجون للوجه الثاني ويتم تتابع طبقات الدهان والتلقيط حتى الوجه الأخير من اللاكيه حسب اللون المطلوب.
8- يراعى أن يكون الدهان من أعلى إلى أسفل.
خطوات دهان اللاكيه على الأخشاب
1- بالنسبة للنجارة الخاصة بالباب والشباك يتم دهانها بعد التصنيع مباشرة بدهان السلاقون والمتبع بالنسبة للسلاقون أن يتم دهان وجه عند التشوين ووجه آخر بعد التركيب.
2- يجدر للإشارة هنا إلى ضرورة التشوين الجيد للأخشاب من حيث الرص والترتيب والابتعاد عن الرطوبة وحرارة الشمس.
3- يجب أن يتم علاج أي نتوءات للأخشاب خاصة بتلك المنتشرة في الخشب السويد وذلك بكيها بالجملكه أو بالثوم وذلك بوضع قطعة صغيرة من الثوم في قطعة شاش والدق على الأماكن التي بها نتوءات فيتسرب سائل الثوم إليها.. مانعاً تسرب الراتنجات التي تخرج من هذه النتوءات والتي تتسبب في تقشير البويات والورنيشات.
4- يتم دهان راس حلوق الحمامات والمطابخ أو الغرف التي تعلوها حمامات أو مطابخ وذلك بدهان البيتومين على البارد العازل ضد أي احتمالات تسرب المياه والرطوبة.
5- بعد تركيب النجارة ودهانها الوجه الثاني من السلاقون وبعد تركيب البلاط والانتهاء من المحارة يتم صنفرة النجارة جيداً وعمل التجليخ بالزيت والنفط والزنك بنسبة 1:1/3 1:1/4 بالوزن لملئ المسام ثم جرد معجون زيتي.. وبعد جفاف المعجون تتم الصنفرة اللازمة ثم التلقيط أو سحب سكينة معجون ثانية حسب حالة السطح ورؤية المهندس.
6- يتم بعد ذلك عمل البطانة ببوية الزيت باللون الأفتح من اللون المطلوب المعتمد.
7- يلي ذلك عمل تلقيط معجون وصنفرة ثم الوجه التالي حتى تصل إلى الوجه الأخير باللون المطلوب المعتمد.
زوارالموضوع

دهان الجرانيوليت

الجرانيوليت GRANULITS:

1- الجرانيوليت من تكسيات الحوائط المنتشرة والشائعة في غالبية الدول العربية وفي الدول الأوربية وهو مناسب لأعمال الديكورات والواجهات والمداخل وقد تم استحداث أنواع كثيرة.
2- يتكون الجرانيوليت من كسر الرخام الطبيعي أو من حبيبات الرمال التي يتم تلوينها بالدوكو أو الأيبوكسي ويتم ذلك في خلاطات خاصة ثم تخفف.

وقد تم استحداث نوع من الجرانيوليت مكون من خرز البلاستيك المستدير الملون.

3- يصنع الجرانيوليت بخلط المكونات السابقة مع أنواع خاصة مثل البوليمرات مثل البولي فينيل اسيتات أو البولي فينيل أكريلات مع الميثيل سليلوز مع المواد الحافظة.
4- يمكن عمل تداخل في تكوين حبيبات الجرانيوليت كإدخال لونين أو أكثر بنسب محددة وبنفس مقاس الحبيبات فتعطي شكلاً جمالياً رائعاً.


5- يتراوح حجم حبيبات الجرانيوليت من 3مم إلى 1.6مم.

6- رغم المميزات السابقة للجرانيوليت إلا أنه يحتاج إلى عناية خاصة عند الفرد وأثناء التشغيل كما انه لا يصلح على الأسطح الرطبة أو التي بها جير في البيض.
أنواع الجرانيوليت
1- تعتمد أنواع الجرانيوليت على نوع الحصوة المستخدمة وعلى حجمها وأكثر الأنواع شيوعاً هي:
• جرانيوليت ناعم بحصوة رخام طبيعي ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت ناعم بحصوة صناعي ملون ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.

• جرانيوليت خشن بحصوة صناعي ملون ذات سمك من 7,مم إلى 1.6مم.
• جرانيوليت خشن من خام طبيعي ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت ناعم من خرز البولي بروبلين الملون بسمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت خشن من خرز البولي بروبلين الملون بسمك من 7,مم إلى 1.6مم.

2- يمكن إضافة بعض المواد اللامعة الدقيقة وهو ما يعرف بالترتر بكميات صغيرة إلى الجرانيوليت الناعم فيعطي شكلاً جذاباً خاصة في الأماكن التجارية ووسائل الدعاية والإعلان والمداخل.
3- يجب أن تكون الحبيبات المستخدمة في صناعة الجرانيوليت مستديرة ونظيفة وبالنسبة للحصوة الطبيعية يجب أن يكون ناتج كسارات خاصة وليس من مخلفات محاجر ومناشير رخام.
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند فرد الجرانيوليت
على الرغم من الشكل الرائع والجمالي للجرانيوليت إلا أنه قد تحدث مشاكل بعد الفرد نتيجة أخطاء شائعة نوجزها بالآتي:
1- يجب أن يكون بياض التخشين المطلوب فرد الجرانيوليت عليه خالي تماماً من الجير لتلاشي السرفال الموجود في الجير والذي يزداد حجمه عند تعرضه لأي رطوبة أو ماء متسبب في تقصير الجرانيوليت.
2- في حالة بياض التخشين الذي به جير يتم عمل وجه مجفف من مادة رابطة BOMDING AGENT بنسبة من 1 : 8 إلى 1 : 10.
3- لا يصلح الجرانيوليت على الأسطح الرطبة ويجب في هذه الحالة علاج الرطوبة ووقف بصدورها ثم دهان وجه عازل من الدهانات الإسمنتية العازلة CEMENTITOUS INSULATION PAINT.
4- عند الرغبة في فرد الجرانيوليت على حائط مدهون ببلاستيك يتم تنظيف السطح جيداً من أي أتربة ويكون ذلك بقطعة إسفنجية مبلله بالماء والصابون ثم فرد الجرانيوليت مباشرة.
5- في حالة الأسطح المدهونة ببوية الزيت أو اللاكيه يتم صنفرة الحائط أو السطح جيداً ثم دهان وجه من اللاكيه المط كطبقة وسيطة ثم سحب أو جرد سكينة معجون بلاستيك يلي ذلك فرد الجرانيوليت.
6- يجب أن يتم حساب كمية الجرانيوليت بدقة مع تقدير نسبة الهالك ويتم الشراء دفعة واحدة لتفادي طلب كميات إضافية قد يحدث بها اختلاف في الألوان ويكون تحديد الكمية بناءً على معادلات خاصة.
7- يجب العناية بتخزين العبوات بعيداً عن الرطوبة وعن الحرارة المرتفعة مع التأكد من إحكام غلق العبوات عند التخزين وبعد كل استخدام.
8- يتم إضافة كوب ماء على باستلة الجرانيوليت عند الاستخدام مع التقليب الجيد قبل الاستخدام.
9- يجب التأكد من تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية وهي عام من تاريخ الإنتاج كما يجب التأكد من الرقم الخاص باللون المعتمد من الكتالوج وحسب فاتورة الألوان والعينة المعتمدة.
زوارالموضوع

الدهانات ببوية البلاستيك

بسم الله
الدهانات ببوية البلاستيك
الدهانات المائية المعروفة باسم بوية البلاستيك من أحدث أنواع الدهانات على الإطلاق والتي تطورت تطوراً كبيراً وأصبحت تنافس جميع أنواع الدهانات الأخرى مثل الدهانات ببوية اللاكية.
أسباب تفوق هذه الدهانات:
1- سرعة الدهان وجفافه.
2- إمكانية الحصول على ألوان بدرجات مختلفة لا يمكن الحصول عليها من أي نوع من الدهانات الأخرى.
3- استحداث أنواع لامعة ونصف لامعه وقابلة للغسيل.
4- سهولة التصنيع والتطبيق.
5- رخص الثمن كخامات ومصنعيات.
6- سهولة التنظيف وإمكانية دهان وجه جديد بعد فترة.
أنوع دهان بوية البلاستيك :
1- دهانات البلاستيك المطفي.
2- دهانات البلاستيك اللامع.
3- دهانات البلاستيك النصف لامع.
مكونات بوية البلاستيك :
تدخل في صناعة الدهانات البلاستيك العديد من الخامات التي تطورت تطوراً كبيراً مثل:
1- البوليمرات ( POLYMERS): مثل بوليمر الأكليريك أو بوليمر الأستيرين أكليريلك وهي الخامات التي تعطى للدهانات المستحلبة المائية نوعاً متميزاً من حيث الصلابة واللمعان ومقاومة تأثير الكيماويات.
2- يدخل في صناعة البلاستيك مادة ثاني أكسيد التيتانيوم التي تعطي البياض الشاهق والتغطية على الحوائط وقد يستعاض عن هذه المادة باستخدام الليثيبون (الزنك) أو أكسيد الزنك.
3- يدخل أيضاً في تركيبات بوية البلاستيك مواد حافضة مناسبة.
خطوات الدهان ببوية البلاستيك :
1- من الأمور الهامة للإتمام الجيد لأي نوع من أنواع الدهانات سواء المعمارية أو الصناعية أو العازلة أو الورنيشات هو تجهيز السطح لهذا الدهان بمعنى أن يقبل الدهان الجيد بمراحله المختلفة سواء البرايمرات أو المعاجين أو البطانات أو أوجه الدهانات المختلفة.
2- ولإنجاح الدهان يجب أن ندرس السطح جيداً أو مدى توافقه مع طبقات المعجون والدهان وتظهر أهمية ذلك في الأسطح القديمة المراد إعادة طلائها.
فعند الرغبة في دهان سطح قديم مدهون ببوية الزيت أو اللاكيه ومطلوب دهانه ببوية البلاستيك يجب عمل طبقة وسيطة بينهما مكونة من بوية اللاكيه المط بعد تنظيف السطح جيداً بعمل السنفرة اللازمة.
3- من الأمور الهامة في تجهيزات الأسطح للطلاء بالبلاستيك هو النظافة التامة لهذا السطح وإزالة أي أتربة أو عوالق أو بقايا مونة.
مراحل تجهيز السطح وخطوات الدهان
تكون مراحل التجهيز للأسطح وخطوات الدهان ببوية البلاستيك كما يلي:
1- النظافة التامة للسطح والصنفرة الجيدة وإزالة أي أتربه أو بقايا مونة أو أي مواد دهنية.
2- يمكن تجليخ السطح بوجه بلاستيك مخفف أولاً ثم فرد طبقة معجون أو سحب سكينة معجون مباشرة على الحائط ويتوقف على رؤية المهندس وعلى حالة السطح.
3- يلي ذلك عمل صنفرة بعد تمام جفاف طبقة المعجون.
4- التنظيف الجيد لناتج الصنفرة ثم جرد (سحب) سكينه المعجون التالية أو عمل التلقيط بالمعجون فقط حسب حالة السطح.
5- يتم دهان طبقة البطانة أو الوجه الأول من البلاستيك ويكون مخففاً بالماء بنسبة 15% إلى 50% حسب نوع وشحومية البلاستيك وقابليته لذلك ويفضل أن تكون هذه البطانة أو الوجه الأول ملونة بدرجة لون أفتح من اللون المطلوب.
بالنسبة للون يجب أن تكون الأكاسيد المستخدمة قابلة للذوبان في الماء ويتم تقليبها جيداً في الماء بكمية مناسبة حسب اللون المطلوب وتركيزه ثم يتم تصفية اللون بسلك ناعم أو بشاش أو قماش حرير. كما يمكن إستخدام ألوان مائية سائلة جاهزة على أن تكون من الألوان الجيدة.
6- يلي ذلك تلقيط معجون في الماكن التي تحتاج لذلك على أن يكون هذا بعد تمام جفاف الوجه الأول.
7- يتم عمل طبقة دهان الوجه الثاني مخففاً بنسبة أقل من الوجه الأول في حدود من 15% إلى 20% حسب نوع البلاستيك وقابليته وشحوميته. ويكون أيضاً البلاستيك ملون بدرجة أفتح من اللون المطلوب على أن يكون ذلك بعد تمام جفاف الوجه الثاني.
8- في بعض أنواع التشطيبات الفاخرة والسوبر لوكي يتم عمل وجه لاكيه مط مجفف كطبقة رابطة بين طبقات بوية البلاستيك خاصة إذا كانت طبقات الدهان تزيد على 4 طبقات.
9- يتم بعد ذلك عمل التلقيط اللازم بمعجون البلاستيك ثم دهان الوجه الخير باللون المطلوب حسب فاتورة اللون المعتمد.
10- يوجد أنواع من بوية البلاستيك ملونة جاهزة وبالأرقام حسب كتالوجات الشركات المنتجة.
11- يوجد دهان شفاف اكليركي يسمى بولش أو ورنيش مائي يمكن دهان بوية البلاستيك به كنوع من الوقاية ويعطي لمعان بسيط ويجعل البلاستيك قابل للغسيل وهذا النوع من البوليش يستخدم أيضاً لجميع الدهانات المائية الحديثة مثل الجرافياتو والكوارتز.
البلاستيك نصف لامع
1- من أحدث أنواع بوية البلاستيك وأرقى أنواع الدهانات المائية ويعطي شكلاً جيداً منافساً لبوية اللاكيه متميزاً عنه في سهولة الدهان والتنظيف مع باقي المميزات الخاصة بدهانات البلاستيك والتي تم التنويه عنها.
2- طريقة الدهان ببوية البلاستيك اللامع لا يختلف عن طريقة دهان البلاستيك العادي ويمكن عمل الأوجه الأولى والثانية والوجهين الآخرين من هذا النوع المتطور.
3- هذا النوع مناسب جداً لدهان الواجهات نظراً لتمتعه بمقاومة عالية للعوامل الجوية مع مقاومته الشديدة للماء بجانب الشكل الجمالي الرائع.
زوارالموضوع

دهان الغراء

بسم الله
الدهان بالغراء
1- يعتبر من الدهانات قليلة التكلفة أيضاً ولكنه أغلى من دهان الجير.
2- يتفوق عن دهان الجير بإعطائه سطحاً ناعماً وألواناً أحسن و أوضح من الدهان بالجير.
3- يجب أن يجهز السطح وينظف جيداً ويزال أي دهان قديم قبل البدء في الدهان بالغراء.
تجهيز الدهان بالغراء:
1- يتكون هذا الدهان من الأسبيداج والغراء والماء والأكاسيد الملونة.
2- يتم تجهيز كمية مناسبة من الأسبيداج (كربونات الكالسيوم) ويتم نخلها بمنخل مناسب وتترك في الماء لمدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين ثم يقلب جيداً ويتم تصفيته.
3- يتم نقع كمية مناسبة من الغراء في الماء بنسبة 1 : 3 والانتظار حتى يتم التشرب بالكامل ثم يوضع على نار هادئة ثم يضاف إليه الماء الساخن حتى يكون في قوام البلاستيك.
4- يتم تجهيز الأكاسيد الملونة ثم تخلط بالأسبيداج ويتم عمل فواتير للألوان وتحديد اللون المطلوب مع ملاحظة أن الجفاف يجعل اللون أفتح درجة.
5- يتم إضافة الغراء إلى الأسبيداج بنسبة 1 : 30.
6- الغراء المستخدم في هذا النوع من الغراء الحيواني المتوفر على هيئة ألواح أو صفائح سائلة أو غراء حمص.
طريقة دهان الغراء:
1- يتم تنظيف الحائط جيداً ودهانها بالماء والصابون بنسبة 1 : 40 أو بالماء والغراء بنسبة 1 : 50 وهو ما يسمى بعملية التجليخ وذلك لتسهيل عملية الدهان وغلق مسام الحوائط.
2- يتم الدهان بالفرشاة فيتم دهان الوجه الأول في اتجاه وبعد الجفاف يتم دهان الوجه الثاني في اتجاه عمودي على الوجه الأول.
3- في حالة الدهان بالرش يجب أن يكون الوجه الأول في اتجاه والوجه الثاني في اتجاه عمودي عليه وذلك بعد تمام جفاف الوجه الأول مع ضرورة أن تكون حركة الرش دائرية.
زوارالموضوع

دهان الجير

بسم الله
دهان الجير

يعتبر من أقدم الدهانات المائية وأرخصها وإن كان استعماله قليل حالياً نظراً لما يحدثه من تأثير على الأيدي وعلى جميع الأجزاء التي يتعرض لها الجسم, كذلك نظراً لظهور أنواع متطورة وحديثة وسريعة من الدهانات المائية مثل الدهان بالبلاستيك.
يحضر دهان الجير بتسخين حجر الجير أو الطباشير فترتفع درجة حرارة الحجر فيتحول من كربونات الكالسيوم إلى أكسيد الكالسيوم وهو الحجر الجيري.
والجير الذي يصلح للدهان هو الجير السلطاني الذي يصنع في أفران خاصة (قمائن), ويكون عبارة عن قطع صلبة يتم صب الماء إليها فتنتفخ وترتفع درجة الحرارة ويعرف بالجير المطفى (أيدروكسيد الكالسيوم) ويجب أن يكون الجير تام الطفى.
تجهيز دهان الجير:
1- يجب أن يكون الجير السلطاني متشبع تماماً بالماء حتى يكون مناسباً للاستخدام في الدهانات لذلك يتم تجهيز براميل توضع بها كمية مياه لمنتصفها ثم يتم وضع الجير قطعة قطعة حتى تصل إلى ثلاثة أرباع البرميل وذلك حتى لا يحدث انفجار ما بين يوم أو يومين حتى يتحول إلى الجير المطفى (أيدروكسيد الكالسيوم) ويترسب في القاع على هيئة عجينة.
2- يتم التقليب الجيد بخلاط أو يدوياً بقطعة خشب مناسبة ثم يتم التصفية بسلك ناعم.
3- يضاف اللون المذاب في الماء بالكمية المناسبة حسب اللون المطلوب ويلاحظ أن اللون يفتح كثيراً بعد الجفاف.
4- يضاف ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) أو الشبه بالنسب الآتية:
• الملح بنسبة 1 : 30
• الشبه بنسبة 1 : 40
وفائدة الملح أو الشبه هو تثبيت الجير على الحوائط.
5- في حالة دهان الجير على الواجهات يضاف كمية بسيطة من زيت بذرة الكتان المغلي لزيادة قابلة التشغيل.
6- يعتبر الجير من الدهانات الصحية للمباني داخلياً وخارجياً.
طريقة دهان الجير:
1- يمكن دهن الجير بالفرشاة أو بالرش بماكينة يدوية أو كهربائية.
2- في حالة دهان الجير بالفرشاة يتم دهان الوجه الأول في اتجاه ثم يدهن الوجه الثاني باتجاه متعامد على الوجه الأول وذلك بعد تمام جفاف الوجه الأول.
3- في حالة الدهان بالرش يتم رش الوجه الأول وبعد جفافه يتم رش الوجه الثاني عمودياً على الوجه الأول.
4- يجب أن يتم استخدام ملونات أكاسيد لا تتأثر بقلوية الجير.
5- يجب تنظيف السطح جيداً قبل الدهان.
زوارالموضوع

27‏/05‏/2009

تعتيق الاخشاب بالفضه

بسم الله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اليوم سوف نتعرف معا على طرق التعتيق ومزج الالوان ببعض للحصول على لون من الوان التعتيق وهو الفضى المائكسد بستخدام الجملكه والسبرتو والاسود التعتيق يستخدم معه الوان متعدده متدخله مع بعض لتعطى فى النهايه منظر جمالى ومقارب للطبيعه وعامة بتكون اضافات الوان بعد كل لون ولكن تختلف الاماكن او تمتزج كلمة احمد جاد نينو عن التعتيق هى انه يجب توفر حس او زوق فى التخيل لتصل الى ما وراء الطبيعه ومزج الالوان بالتدريج وبنسب معقوله وتنفذ اعمال خرافيه بذاك الحس انما مانقدمه لكم هو لنا من قديم الازل تعلمناه من اجدادنا وعلمنا الى اولادنا الحرفه التى يحترمها كل انسان وهى الفن والابداع الملموس والظاهر حولنا يغير من مشاعرنا مثل ضوء النهار وسواد الليل .
اولا لعمل التعتيق يجب توفر ادوات مثل الفرش والامشاط

محاذاة إلى الوسط
وهذا المشط من نوع خاص
بعد ذلك سوف نستخدم اسبريه فضى


بعد سنفرة القطعه جيدا وتنظيفها من الاتربه نقوم برش وجه اولى


وبعد الجفاف نقوم برش وجه تانى


وبعد الجفاف نقوم بدهان القطعه بالجملكه المعتقه بالاسود


بعد ذلك نقوم بمسح الون الاسود بقطعة قماش نظيفه


سوف تلاحظ الفرق بعد مسح الصبغه المعتقه
ثم نقوم بعمل اللمسات الاخيره بالفرشاه


ودمتم بخير وصحه وسعاده اخيكم احمد جاد
زوارالموضوع

25‏/05‏/2009

الاسبونش الذهبى

بسم الله
السلام عليكم
اليوم سوف نتعرف معا على نوع من الاسبونش وهو الذهبى اللون المدقوق بالقماش هذا النوع يجب ان تكون الخامات من الزيت وليس البلاستك حتى يكون العمل مجدى ومبهر وجذاب
اولا
سوف نجهز الجدارجيدا من معجون وسنفره واظن انا شرحت مثل هذه الطرق فى المدونه ثم نقوم بعمل الاتى نحضر الخامات الازمه للعمل وهذا سر من اسرار نينو فركز معايه شويه الخامات عملها كلتالى
1 - 1\4 كيلو طلاء زيت ابيض وتلونه او لون جاهز
2 - 1\2 كيلو زيت بزر الكتان المفتحين اظن تعرفوه
3 - بنفس الوزن نفط معدنى وليس فرنساوى وانبه معدنى
ثم قم بخلطهم معا حتى يصبح خفيف الكثافه وبقطعة قماش قم بعمل ضربات متساويه وليكن قم بتحديد مساحات للعمل كما بالصوره وقم بربط هذه المساحات ولكن لا تنحرف عن تقسيم المساحات حتى يصبح الشكل متناسق

تحديد مساحات للعمل


ربط المساحات ببعض





وهذا هو الفينش مبروك


اتمنى ان اكون افتكم اخيكم احمد جاد(نبنو)
زوارالموضوع

الدهان المغناطيسى

بسم الله
الدهان المغناطيسى





مع التطور الغير مقيد والغير معقول فيما يحيطنا من ادوات و افكار و مواد

ظهرت امامي اليوم تقنيه صراحة لم اسمع عنها من قبل

وهي تطور جديد في عالم الدهانات ..يهم كثيرااا المهتمين بكل ما هو جديد

ومتميز في عالم الديكورات

التقنيه الدهان المغناطيسي تؤهلك ان تحولي اي حائط الى سطح رائع

للعب و المتعه و الابتكار

الدهان المغناطيسي هو دهان رمادي اولي تقومي بدهانه على الحائط من طبقتين

بواسطة فرشاه معينه من الفوم تحضر مع الدهان المغناطيسى نفسه او اى فرشه مناسبه

و تقوم بواسطتها بمد الدهان المغناطيسى على سطح الحائط وتتركه ليجف جيدا وتقوم بعمل طبقه ثانيه بنفس الطريقه

بعد ذلك تقوم بدهان الحائط باي دهان عادي و باللون الذي ترغب فيه

او وضع ورق الحائط الذي تفضله

وستفاجئ بان الحائط يستطيع جذب المواد المعدنيه كالمغنطيس تماما



هذا الدهان المغناطيسى مناسب جدااا للمنازل وقاعات الدراسه وقاعات الاجتماعات

و الحضانات و المعامل المدرسيه

ويعتبر دهان رائع لغرف نوم الاطفال و امن تماما حيث يستطيعوا بواسطته

وضع الاحرف و الارقام ذي النهاية الممغنطة

على الحائط بدون الحاجة الى المسامير المعتاده



ويمكنهم عمل اشكال ورسومات على الحائط



ويمكن ايضا استخدام الدهان المغناطيسى فى توصيل الكهرباء لعمل اضائه واصوات
وهذا الفيديو يوضح اكثر

اتمنى ان اكون افتكم اخيكم احمد جاد(نينو)
زوارالموضوع

ديكورات وأشكال الجبس المصيص"فرم جبس"

أجمل اشكال الجبس المصيص و الفورم الفرم الجبس الحديثة و الذى يصنعها امهر الحرفيين لدينا و بأفضل خامات الجبس
فرم جبس رائعة
فرم جبس رائعة
فرم جبسية مع احدث الوان الدهانات
أجمل فرم الجبس الحديثة
فرم جبس كلاسيك
فرم جبس
سقف جبس مصيص كلاسيك
معبرة او ستارة من الجبس المصيص
جبس مصيص بعد التلوين
سقف معلق او بيت نور من الجبس مع نجمة كلاسيك
معبرة من الجبس المصيص على الشكل الرومانى
فرم جبسفرم جبس فيها شغل
فرم جبس ع الطبيعة
معبرة جبس مصيص دوران
عامود جبس مصيص دوران للفلل
عامود جبس رومانى
كل أشكال المصيص وغيرها من احدث الاشكال والفورم الجبسية هى بالفعل لدينا فقط اتصلوا بنا على 0126320480


المساهمون