27‏/12‏/2010

توليد الطاقة الكهربائية

بسم الله الرحمن الرحيم
طاقة كهربائية



الطاقة الكهربائية هي احد انواع الطاقة الموجودة في الطبيعة يمكن الحصول على الكهرباء وتطويعها من الطبيعة عن طريق الصواعق و الاحتكاك وهذا صعب وغير مجدي. ولكن يمكن توليد الكهرباء بعدة طرق منها الكيمياوية عن طريق التفاعل الكيمياوي في البطاريات او عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وذلك عند تحرك سلك موصل في مجال مغناطيسي كما في المولدات الكهربائية او بتسخين مزدوج حراري كما في المولدات الحرارية.

-في البطاريات تكون الكهرباء المتولدة ذات تيار مستمر.

-في المولدات الكهربائية يمكن ان تكون الكهرباء المتولدة ذات تيار مستمر او تيار متناوب حسب نوع المولدة المستخدمة.

-في حالة تسخين للمزدوج الحراري تكون الكهرباء المتولدة ذات تيار مستمر

استخدام الطاقة الكهربائية
يتم حاليا توليد الطاقة الكهربائية في محطات خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية وهي على انواع
طرق نمطية
-محطات حرارية لتوليد الطاقة الكهربائية, حيث يتم فيها تسخين الماء وتحويله إلى بخار يستخدم في تدوير عنفات توربينية بخارية (ذات سرع عالية) تدور بدورها مكائن لتوليد الكهرباء وهي بقدرات مختلفة.

-محطات مائية لتوليد الطاقة الكهربائية, حيث تستخدم الطاقة الكامنة في المجمعات المائية (الشلالات) في تدوير عنفات توربينية مائية (ذات سرع منخفضة) تدور بدورها مكائن لتوليد الكهرباء وهي بقدرات مختلفة.

-محطات توليد صغيرة نسبيا تدار بواسطة عنفات توربينية غازية أو مكان احتراق داخلي (ديزل)

الطاقة الكهربائية المولدة بالمحطات السابقة هي ذات تيار متغير على اغلب الاحوال ويتوجب استخدامها فورا ويصعب تخزينها

طرق غير نمطية
-محطات توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية باستخدام اللوحات الشمسية الخلايا الشمسية (الكهرباء المولدة بهذه الطريقة هي ذات تيار مستمر) وطاقات محدودة نسبيا يتم تخزينها في بطاريات خاصة لحين الحاجة لها.

-محطات توليد الكهرباء بواسطة طاقة الرياح باستخدام طواحين هوائية كبيرة.

-محطات توليد الكهرباء بواسطة طاقة المد والجزر وطاقة موج البحر.

-محطات صغيرة لتوليد الكهرباء بأستخدام المولدات الحرارية

عموما يتم توليد الكهرباء بمحطات كبيرة تصل طاقاتها 1000 او2000 ميكا واط وبجهد (فولتية) 3300 فولت او 11000 فولت ذو تيارمتناوب 50 هرتز او 60 هرتز.

تحويل المكان المقصود==محطات توليد الكهرباء==
تكون محطات توليد الكهرباء قرب مصادر الطاقة الاساسية على الاكثر وربما بعيدا عن اماكن الحاجة الفعلية لها, حيت يتم تحويل الجهد الكهربائي بواسطة محولات كهربائية إلى جهد عالي 33 كيلوفولت او 132 كيلوفولت او400 كيلو فولت تهيئة لنقلها من منطقة التوليد إلى منطقة الحاجة لها بواسطة ابراج كبيرة تعلق عليها الاسلاك التي تمرر التيار الكهربائي. حيث يتم قرب المواقع التي يحتاج فيها للطاقة الكهربائية إلى جهد واطئ 400 فولت او 220 فولت او 110 فولت بواسطة محولات كهربائية اخرى

توليد الطاقة الكهربائية Rating: 4.5 Diposkan Oleh: neno

0 التعليقات:

المساهمون