19‏/02‏/2009

زهير بن أبى سلمى

زهير بن أبى سلمى
هو كعب زهير بن ربيعة بن رياح شاعر جاهلي مشهور عاصر الإسلام من قبيلة مزينة التي تعد الآن في حرب حلفا توفى عام26هـ






بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
—————— متيم إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
———- إلا أغنُّ غضيضُ الطرف مكحول
هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
———— لا يشتكي قصر منها ولا طول
تجلوا عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت
—————– كأنه منهل بالراح معلول
شُجت بذي شبم من ماء محنية
——— صاف بأبطح أضحى وهو مشمول
تنفي الرياح القذى عنه وأفرطه
————- من صوب سارية بيض يعاليل
أكرم بها خُلة لو أنها صدقت
———– موعدها أو لو أن النصح مقبول
لكنها خلة قد سيط من دمها
————— فجعٌ وولعٌ وإخلافٌ وتبديلُ
فما تدوم على حال تكون بها
————— كما تلون في أثوابها الغول
ولا تمسك بالعهد الذي زعمت
————– إلا كما يمسك الماء الغرابيل
فلا يغرنك ما منت وما وعدت
————— إن الأماني والأحلام تضليل
كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً
—————- وما مواعيدها إلا الأباطيل
أرجو وآمل أن تدنو مودتها
—————- وما إخال لدينا منك تنويل
أمست سعاد بأرض لا يبلُغها
————- إلا العِتاق النّجيات المراسيل
ولن يُبلِّغها إلا غُدافرة
————— لها على الأين إرقالٌ وتبغيلُ
من كل نضاخة الذفرى إذا عرقت
———–عرضتها طامس الأعلام مجهول
ترمي الغُيُوب بعيني مفردٍ لهقٍ
—————– إذا توقدت الحراز والميلُ
ضخمٌ مُقلدها فَعمٌ مُقيدها
——— في خلقها عن بنات الفحل تفضيلُ
غلباءُ وجناء علكومٌ مذكرةٌ
—————– في دفها سعةٌ قدّامها ميلُ
وجلدُها من أطوم لا يؤيسهُ
————– طلحٌ بضاحية المتين مهزول
حرفٌ أخوها أبوها من مهجنةٍ
————— وعمُّها خالها قوداءُ شمليلُ
يمشي القرادُ عليها ثم يُزلقُهُ
—————– منها لبانٌ وأقرابٌ زهاليلُ
عيرانةٌ قذفت بالنحض عن عُرُضٍ
———— مرفقُها عن نبات الزور مفتولُ
كأنما فات عينيها ومذبحها
———- من خطمها ومن اللحيين برطيلُ
تمرُّ مثل عسيب النخل ذا خُصلٍ
————– في غارزٍ لم تخوّنهُ الأحاليلُ
قنواء في حُريتها للبصير بها
———– عتق مبين وفي الخدين تسهيلُ
تخذي على سيراتٍ وهي لاحقةٌ
————— ذوابل مسّهُنَّ الأرض تحليلُ
سُمرُ العجايات يتركن الحصى زيماً
————— لم يقهنّ رؤوس الأكم تنعيلُ
كأنّ أوب ذراعيها إذا عرقت
—————- وقد تلفّع بالكور العساقيلُ
يوماً يظلُّ به الحرباءُ مصطخداً
————– كأن ضاحيهُ بالشمسِ مملولُ
وقال للقوم حاديهم وقد جعلت
——- وُرقُ الجنادب يركضن الحصى قيلوا
شدَّ النهَّارُ ذراعاً عيطلٍ نصفٍ
—————- قامت فجاوَبَهَا نًُكدٌ مثاكيلُ
نوَّاحةٌ رخوةُ الضّبعين ليس لها
———— لما نعى بِكرَهَا النّاعون معقولُ
تفري اللبَانَ بكفيها ومدرعها
—————- مشققٌ عن تراقيها رعابيل
تسعى الوشاةُ جنابيها وقولهُمُ
————- إنك يا ابن أبي سلمى لمقتولُ
وقال كل خليلٍ كنتُ آمُلهُ
—————- لا ألهينك إني عنك مشغولُ
فقلتُ خلوا سبيلي لا أبالكم
—————- فكل ماقدَّرَ الرحمنُ مفعولُ
كلُّ ابن أنثى وإن طالت سلامتُهُ
————– يوماً على آلةٍ حدباءَ محمولُ
أُنبئتُ أنُّ رسولَ الله أوعدني
————- والعفو عند رسول الله مأمولُ
مهلاً هداك الذي أعطاك نافلةً الـ
————- ـقرآن فيها مواعيظُ وتفضيلُ
لا تأخذني بأقوال الوُشاة ولم
————– أذنب وقد كثُرت فيٌّ الأقاويلُ
لقد أقوم ُ مقاماً لو يقومُ به
————- أرى وأسمع ما لم يسمع الفيلُ
لظلَّ يرعُدُ إلاَّ أن يكون له
————— من الرسول بإذن الله تنويلُ
حتى وضعتُ يميني لا أُنازِعُهُ
————- في كفِّ ذي نقماتٍ قيلهُ القيلُ
لذاك أهيبُ عندي إذ أُكلِّمُهُ
————— وقيل إنك منسوبٌ ومسؤولُ
من خادرٍ من لُيوثِ الأُسدِ مسكنُهُ
————— من بطن عثَّرَ غيلٌ دُونهُ غيلُ
يغدو فيُلحمُ ضرغامين عيشُهُما
————- لحمٌ من القوم مغفور خراديلُ
إذا يُساور قرناً لا يحلُّ لهُ
———— أن يترك القِرنَ إلا وهو مجدولُ
منه تظلُّ سِباعُ الجَوِّ ضامرة
—————- ولا تَمَشَّى بواديه الأراجيلُ
ولا يزالُ بواديه أخو ثقةٍ
————– مُطرَّحَ البَزَّ والدِّرسانِ مأكولُ
إن الرًّسُولَ لسيفٌ يُستضاءُ بِهِ
————– مُهنَّـدٌ من سيوف الله مسلولُ
في فتيةٍ من قريشٍ قال قائلهُم
————— ببطن مكة لما أسلموا زُولوا
زالوا فما زال أنكاسٌ ولا كشفٌ
—————- عند اللقاءِ ولا ميلٌ معازيلُ
شُمُّ العرانين أبطالٌ لبوسُهُمُ
———- من نسجِ داودَ في الهَيجَا سَرَابيلُ
بيضٌ سوابغُ قد شُكت لها حلقٌ
—————- كأنَّها حلقُ القفعاءِ مَجدُولُ
يمشونَ مشيَ الجمالِ الزُّهرِ يعصمُهُم
————- ضربٌ إذا غرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ
لا يفرحون إذا نالت رماحُهُمُ
———— قوماً وليسُوا مجازيعاً إذا نيلُوا
لا يقعُ الطعنُ إلا في نُحُورِهِمُ
——— وما لهُم عن حياضِ الموتِ تهليلُ








*المعلقة *
1. امن أم أوفى دمنه لم تكلم بحومانة الدراج فلمتثلم

2. ديار لها بالرقمتين كأنها مراجع وشم في النواشر معصم

3. بها العين والآرام يمشين خلفة وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم

4. وقفت بها من بعد عشرين حجة فلأيا عرفت الدار بعد توهم

5. اثافي سفعا في معرس مرجل ونؤيا كحوض الجد لم يتثلم

6. فلما عرفت الدار قلت لربعها الا انعم صباحا أيها الربع واسلم

7. تبصر خليلي هل ترى من ظعائن تحملن بالعلياء من فوق جرثم

8. علون بأنماط عتاق وكلة وراد حواشيها مشاكهة الدم

9. وفيهن ملهى للطيف ومنظر أنيق لعين الناظر المتوسم

10. بكرن بكورا واستحرن بسحرة فهن ووادي الرس كاليد للفم

11. جعلن بالقنان عن يمين وحزنه وكم بالقنان من محل ومحرم

12. ظهرن من السوبان ثم جزعنه على كل قيني قشيب ومفام

13. ووركن في السوبان يعلون متنه عليهن دل الناعم المتنعم

14. كان فتات العهن في كل منزل نزلن به حب الفنا لم يحطم

15. فلما وردن الماء زرقا جمامه وضعن عصي الحاضر المتخيم

16. سعى ساعيا غيظ بن مره بعدما تبزل ما بين العشيرة بالدم

17. فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم

18. يمينا لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سحيل ومبرم

19. تداركتما عبسا وذيبان بعدما تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم

20. وقد قلتما إن ندرك السلم واسعا بمال ومعروف من الأمر نسلم

21. فأصبحتما منها على خير موطن بعيدين فيها من عقوق وماثم

22. عظيمين في عليا معد هديتما ومن يستسبح كنزا من الأمجد يعظم

23. فأصبح يجري فيهم من تلادكم مغانم شتى من أفال المزنم

24. تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت ينجمها من ليس فيها بمجرم

25. ينجمها قوم لقوم غرامة ولم يهريقوا بينهم ملء محجم

26. فمن مبلغ الأحلاف عنى رسالة وذبيان هل اقسمتم كل مقسم

27. فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم

28. يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر ليوم الحساب أو يعجل فينقم

29. وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجم

30. متى تبعثوها تبعوها ذميمة وتضر إذا ضريتموها فتضرم

31. فتعرككم عرك الرحى بثفالها وتلقح كشافا ثم تنتج فتتئم

32. فتنتج لكم غلمان أشام كلهم كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم

33. فتغلل لكم م لا تغل لأهلها قرى بالعراق من قفيز ودرهم

34. لعمرى لنعم الحي جر عليهم بما لا يواتيهم حصين بن ضمضم

35. وكان طوى كشحا على مستكنة فلا هو أبداها ولم يتقدم

36. وقال سأقضي حاجتي ثم اتقي عدوي بألف من ورائي ملجم

37. فشد ولم يفزع بيوتا كثيرة لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم

38.لدى أسد شاكي السلاح مقذف له لبد أظفاره لم تقلم

39. جريء متى يظلم يعاقب بظلمه سريعا وإلا يبد بالظلم يظلم

40.فقضوا منايا بينهم ثم أصدروا إلى كلا مستو بل متوخم

41. رعوا ما رعوا من ظمئهم ثم أوردوا غمارا تفرى بالسلاح وبالدم

42. لعمرك ما جرت عليهم رماحهم دم ابن نهيك أو قتيل الملثم

43.ولا شاركت في الموت في دم نوفل ولاوهب منها ولا ابن المخرم

44. فكلا أراهم أصبحوا يعقلونه غلالة إلف بعد مصتم

45. تساق إلى قوم لقوم غرامة صحيحات مال طالعات لمخرم

46. لحي حلال يعصم الناس أمرهم إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم

47. كرام فلا ذو التبل مدرك تبله لديهم ولا الحارم الجاني عليهم بمسلم

48. سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يسام

49. رأيت المنايا خبط عشواء تصب تمته ومن تخطيء يعمر فيهرم

50. واعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عم

51. ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بانياب ويوطأ بمنسهم

52. ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم

53. ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره ومن لا يتق الشتم يشتم

54.ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

55. ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم

56. ومن يعص إطراف الزجاج فانه يطع العوالي ركبت كل لهذم

57. ومن يوف لا يذمم ومن يفض قلبه إلى مطمئن البر لا يتجمجم

58. ومن يغترب يحسب عوا صديقه ومن لا يكرم نفسه لا يكرم

59. ومها تكن عند امرئ من خليفة وان خالها تخفى على الناس تعلم

60. ومن لا يزل الناس نفسه ولم يغنها يوما من الناس يسأم




زهير بن أبى سلمى Rating: 4.5 Diposkan Oleh: neno

0 التعليقات:

المساهمون